728x90 AdSpace

;

أخر الأخبار

الجمعة، 24 يناير 2020

تعديلات جديدة على لائحة مكافحة التدخين بالمملكة

وافق وزير الصحة السعودي ، على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين، وتضمنت التعديلات حظر التدخين في 13 موقعاً، وأن تتجاوز منتجات التبغ اختبارات فحص هيئة الغذاء والدواء السعودية، وزيادة المسافة التي يحظر استهلاك التبغ فيها الي 10 أمتار.

وبحسب التعديلات التي نشرتها جريدة أم القرى الرسمية السعودية اليوم “الجمعة”، فقد تضمنت تعديل المادة (م7/7-1) لتصبح بالنص التالي: "حفاظا على الصحة العامة والسلامة والحد من تعاطي التبغ، ولحماية الأفراد غير المدخنين من التعرض لدخان التبغ ، وانبعاثاته، يحظر تعاطي التبغ ومشتقاته ، عن طريق التدخين أو أي طريقة أخرى يتم من خلالها استهلاك التبغ في الأماكن التالية:

وأوضحت التعديلات أن الأماكن المحظور فيها التبغ هي المساجد والساحات المحيطة بها، لاسيما الحرمان الشريفان وما حولهما والمنشآت التعليمية والتدريبية الحكومية والخاصة وملحقاتها، بما في ذلك المنشآت التعليمية التابعة للسفارات السعودية وقنصلياتها في الخارج، ويشمل ذلك مواقع التدريب و الجمعيات والمؤسسات الأهلية بما في ذلك الخيرية منها والاجتماعية وفروعها.

كما شمل الحظر المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف وقاعات الأفراح والقاعات المعدة للمؤتمرات والندوات والمحاضرات والمنشآت الصحية الحكومية والأهلية من مستشفيات ومدن طبية وعيادات وعيادات متنقلة ومراكز ومختبرات وصيدليات وما في حكمها.


بالإضافة الي جميع وسائل النقل العامة، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: المركبات، الحافلات، القطارات، السفن، القوارب، والطائرات ومحطات النقل العام، محطات القطارات، محطات السكك الحديدية، والمطارات.ووسائل نقل الأدوية وتخزينها أو المستلزمات الصحية والأطعمة والمواد الغذائية والمشروبات والأماكن المخصصة لتصنيع وإعداد وتحضير وتعبئة الطعام والمشروبات والمواد الغذائية في المطاعم والمقاهي والكشكات وعربات الطعام المتنقلة والثابتة والمصانع والمطابخ وما في حكمها .

كما شمل الحظر محطات توزيع الوقود وبيعها ووسائل نقل المواد البترولية ومشتقاتها والمواد الكيميائية ومشتقاتها وأية مواد أخرى سريعة الاشتعال. وكبائن الصراف الآلي المغلقة وما في حكمها.

إضافة إلى ذلك، تضمنت التعديلات، تعديل المادة "م7/7-2"  لتنص على حظر استهلاك التبغ ضمن مسافة 10 أمتار عن جميع الأماكن التي تكون مهيأة لدخول أو اجتماع أو جلوس أو مرور الناس في الأماكن المشار إليها في فقرات نظام مكافحة التدخين، أو غيرها من الأماكن كالمجمعات والمراكز التجارية والمعارض والمهرجانات والملتقيات  والمنتديات عموماً والمطاعم والمقاهي وأماكن التسلية والترفيه والحدائق العامة والمتنزهات وما في حكمها، ويستثنى من ذلك الأماكن المرخصة من وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخدين فيها.

  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comments:

إرسال تعليق

Item Reviewed: تعديلات جديدة على لائحة مكافحة التدخين بالمملكة Description: Rating: 5 Reviewed By: مايكرو سايت
Scroll to Top