728x90 AdSpace

;

أخر الأخبار

الجمعة، 28 يوليو 2023

تصنيف الجامعات السعودية حسب تصنيف QS World University Rankings

 تصدر تصنيف QS World University Rankings كل عام على مستويين إقليمي وعالمي، ويعتبر واحدًا من أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم من حيث الأهمية والتأثير. يتم إصدار هذا التصنيف بواسطة شركة Quacquarelli Symonds البريطانية المتخصصة في التعليم العالي، ويستند إلى معايير تهدف إلى قياس جودة الجوانب التعليمية والبحثية وتأثير الجامعة في الحيز المحلي والعالمي.


يشمل التصنيف العالمي أفضل ثلاثة بالمئة من جامعات العالم، ويتكون من ما يقرب من 950 جامعة عالمية تم اختيارها من بين 26 ألف جامعة تمثل مختلف دول العالم. أما التصنيف الإقليمي للمنطقة العربية فيحتوي على أفضل 100 جامعة من بين ما يقارب 1000 جامعة ومؤسسة تعليم عالي في العالم العربي.


في التصنيف لعام 2023، جاء ترتيب الجامعات السعودية كما يلي:


جامعة الملك عبدالعزيز.

جامعة الملك فهد.

جامعة الملك سعود.

جامعة أم القرى.

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

جامعة الفيصل.

جامعة الأمير محمد بن فهد.

جامعة الجوف.

جامعة الملك خالد.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

الجامعة الإسلامية.

جامعة الملك فيصل.

يعتمد هذا الترتيب على معايير محددة تستخدم في تصنيف QS للمنطقة العربية لعام 2019، وتشمل عدة عوامل مثل سمعة الجامعة بين أرباب العمل، وتأثير موقع الجامعة الإلكتروني، وعدد الطلبة بالنسبة للأساتذة، وعدد الاقتباسات للمنشورات العلمية، وعدد المقالات العلمية لعضو الهيئة الأكاديمية الواحد، ونسبة حاصلين الدكتوراه من أعضاء الهيئة الأكاديمية، وعدد الطلبة والأساتذة الأجانب بالجامعة، بالإضافة إلى درجة التشبيك والانفتاح الدولي والتعاون في الجهود البحثية الدولية.


مع تغير الأوضاع والمعايير المستخدمة في التقييمات، يمكن أن يتغير ترتيب الجامعات مع مرور الأعوام. لكن في هذا التصنيف الحالي، تبرز الجامعات السعودية في قمة الترتيب، مما يعكس الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى التعليم العالي في المملكة.

التالي
هذا أحدث موضوع
رسالة أقدم
  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comments:

إرسال تعليق

Item Reviewed: تصنيف الجامعات السعودية حسب تصنيف QS World University Rankings Description: Rating: 5 Reviewed By: مايكرو سايت
Scroll to Top