728x90 AdSpace

;

أخر الأخبار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

عيد استقلال لبنان

عيد استقلال لبنان - استقلال لبنان
عيد استقلال لبنان - استقلال لبنان
بعد انسحاب الجيش الفرنسي في 31 كانون الاول من عام 1946 نال لبنان استقلالة  - الا انه تم اختيار يوم 22 من نوفمبر كل عام ليوم الاستقلال الوطني وذلك لتخليد ذكرى حكومة الاستقلال التي كافحت وناضلت من اجلة . فقد تم في ذلك اليوم اطلاق سراح رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة في وقته رياض صالح من الاعتقال ...ووافقت فرنسا علي منح لبنان الاستقلال التام
عيد استقلال لبنان - استقلال لبنان 
حكومة استقلال لبنان برئاسة رياض الصلح.

تاريخ الصراع من أجل الاستقلال :
 بعد نهاية الحرب العالمية الاولى اعلن قيام الدولة العربية التي تضم كل البلاد العربيه التي استقلت عن الخلافة العثمانية وبحسب الاتفاقيات في وقتها كان علي لبنان ان تتبيع المملكة العربية الجديدة - وفي نفس الوقت انتدبت فرنسا لحكم لبنان وقد طلب من شعب ان يحددو مصيرهم فيما بينهم ..
وقد طالب المسيحين في لبنان تأسيس دولة مستقلة تحت حماية فرنسا .. وقد رفض المسلمون الحماية الفرنسية  وكانو الاكثريه ويمثلون الدولة والكيان اللبناني .. 
وقد كان رفضهم لاسباب :
اولا : انهم كانو يريديون بعد الاستقلال عن الدوله العثمانية ان ينضمو لدولة عربية برئاسه الامير فيصل " سوريا ولبنان وفلسطين والاردن والعراق".
ثانيا : وكانو يرفضون بشدة الانتداب لحكم دولة اجنبية اوربيه تتحكم في مصائرهم .
الي ان تم الاتفاق .. علي تنازل المسيحين عن طلب الاحتلال الفرنسي للبنان .. ويتنازل المسلمون عن الانضمام لدولة عربية اخرى .
 
عيد استقلال لبنان - استقلال لبنان 

ثورة بشامون والاستقلال :
في بداية الحرب العالمية الثانية وبعد أن سيطرت فرنسا على المراكز الحساسة مما جعل الحكومة اللبنانية سنة 1943 تتقدم إلى المفوضية الفرنسية مطالبة بتعديل الدستور بما ينسجم مع الأوضاع. 

عيد استقلال لبنان - استقلال لبنان 

وكان هذا الطلب بدعم من البريطانيين الذين حكموا فلسطين والأردن والعراق. وفي 21 سبتمبر من السنة نفسها فاز بشارة الخوري بالانتخابات وأصبح رئيساً للجمهورية وألف حكومته رياض الصلح وأعلنوا الاستقلال التام وحولت مشروع تعديل الدستور إلى المجلس النيابي، وأعتبر هذا القرار تحديا ساخراً للمفوض السامي مما جعله يأمر بتعليق الدستور وأرسل ضباطاً إلى رئيس الجمهورية فاعتقلوه مع رئيس وزرائه وبعض الوزراء والزعماء الوطنيين مثل عادل عسيران، كميل شمعون، عبد الحميد كرامي وسليم تقلا وحجزوهم في قلعة راشيا.

عيد استقلال لبنان
 
عيد استقلال لبنان - استقلال لبنان

عندها قام وزير الدفاع الوطني آنذاك الأمير مجيد ارسلان ورئيس مجلس النواب صبري حمادة و الوزير حبيب أبو شهلا باجتماع مصغر في قرية في جبل لبنان هي بشامون وألفوا حكومة مؤقتة ورفع العلم اللبناني الذي تكون من ثلاث أقسام الأحمر، الأبيض وفي الوسط ضمن اللون الأبيض شجرة أرز خضراء. وقد أدى هذا النضال إلى استقلال لبنان بتاريخ 22 نوفمبر 1943. 
وبعد ذلك دعم لبنان نفسه بمشاركته بتاسيس هيئة الأمم المتحدة سنة 1945 وجامعة الدول العربية سنة 1947.

  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comments:

إرسال تعليق

Item Reviewed: عيد استقلال لبنان Description: Rating: 5 Reviewed By: مايكرو سايت
Scroll to Top