728x90 AdSpace

;

أخر الأخبار

الجمعة، 1 فبراير 2013

"التوتر" أحد التهديدات الخطيرة لمرضى القلب

"التوتر" أحد التهديدات الخطيرة لمرضى القلب
التوتر أحد التهديدات الخطيرة لمرضى القلب
تشير بعض الدراسات الحديثة الي أن نسبة 35% من المصابين بالذبحة الصدرية قد عانوا في فترات سابقة للاصابة بقدر من التوتر مما يشير الي خطورة التوتر علي مرضى القلب .. فقد ينتج عنه مضاعافات ليست بالهينة بالإضافة للتسبب في مرض إجهاد القلب الذي تشبه أعراضة الذبحة الصدرية.

يمثل التدخين والسكري وارتفاع الكولسترول في الدم، تهديدات قوية ومعروفة لمعظم مرضى القلب، فيما هناك تهديدات أخرى ليست معروفة بقدر كافي بين مرضى القلب، ولكنها خطرة بدرجة قاتلة، ومن أهم هذه التهديدات، التوتر، الذي يعد أكثر الأمراض النفسية انتشارا، وأظهرت دراسات حديثة وجود علاقة مباشرة بينه وبين وحدوث الأزمات القلبية، ما يتطلب من مرضى القلب الابتعاد عن التوتر العصبي.

إن مخاطر الإصابة بأزمات قلبية تزداد بشكل كبير، عند حدوث توتر شديد يزيد معه عدد ضربات القلب ويتضاعف، ما يؤدي إلى توسيع الشرايين، وزيادة سرعة الدورة الدموية وضربات القلب، وكذلك زيادة الجهد على عضلة القلب، فيما يسمى مرض إجهاد القلب، والذي يختلف عن أعراض النوبات القلبية المألوفة التي تنجم عن انسداد الشرايين، ويظهر الفارق فقط عند الفحص باختبارات الدم، والأشعة والرنين المغناطيسي، مشيرة إلى تشابه أعراض الإجهاد مع النوبات القلبية، حيث يشعر المريض بآلام في الصدر وقصور في التنفس، ووجود سائل في الرئتين.

التوتر يتسبب أيضا في الإصابة بضغط الدم المرتفع، الذي يمثل خطورة على القلب. وأوضحت أن الغدد الصماء العصبية، تتأثر أيضا بالتوتر، ما يؤثر على الجهاز العصبي المستقل، الذي ينظم الأعمال الإرادية كعمل القلب وتنظيم دقات القلب، وبالتالي أي خلل يصيب الغدد الصماء يؤثر بشكل غير مباشر على القلب، ويتسبب في إصابته بتضخم البطين الأيسر أو الشرايين التاجية، واضطراب القلب الذي يسبب الذبحة الصدرية، وكذلك هبوط القلب الاحتقاني.

  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comments:

إرسال تعليق

Item Reviewed: "التوتر" أحد التهديدات الخطيرة لمرضى القلب Description: Rating: 5 Reviewed By: مايكرو سايت
Scroll to Top